BMW لأول مرة بسقف انحساري صلب ..
2 مشترك
شلة حلاوة :: عالم آدم :: قسم السيارات
صفحة 1 من اصل 1
BMW لأول مرة بسقف انحساري صلب ..
بي أم دبليو z4 لأول مرة بسقف إنحساري صلب
لأول مرة بـ سقف انحساري صلب يفتح في 20 ثانية ويتألف من قطعتين
مقصورة ركاب من تصميم اللبنانية الأصل ناديا أرنائوط مصممة الاختبارية CS
لأول مرة بنظام iDrive
استبدال الخطوط الإنسدالية بأخرى حيوية ومتدفقة
3 محركات بـ6 أسطوانات
حجم أكبر وجسم أطول 14.8 سم
قادمة في صيف 2009
ابتداء من صيف العام القادم 2009، ستبدأ BMW بتقديم طراز 2010 من سيارتها الرودستر Z4 لتدخل الأسواق بحجم أكبر وبتعديلات كبيرة على التصميم، ولأول مرة بـ«سقف انحساري صلب» بدلا من السقف القماشي وبذلك تنتفي الحاجة لتقديم طراز كوبيه بسقف ثابت وصلب كما جرت العادة.
وتأمل BMW بأن تسهم التعديلات التي أدخلتها في جذب المزيد من العملاء ومنحها القدرة على التنافس بشكل أقوى ضد أودي TT. فقد أخفقت Z4 في المحافظة على روح الأصالة والكلاسيكية التي ميزت الجيل الأول Z3 ومنحته جاذبية كبيرة في الأسواق خلافا لـZ4 التي قاد عمليات تصميمها الأمريكي كريس بانغل رئيس تصاميم BMW وأظهرتها وكأنها كائن غريب من الفضاء.
وتحتفظ Z4 الجديدة بملامح جيلها الثاني وأهمها المقدمة الطويلة جدا والذيل القصير وموقع مقصورة الركاب التي تعطي انطباعا وكأن السائق يجلس فوق محور العجلات الخلفية.
ولكن بدلا من الخطوط المنسدلة إلى الأسفل والتي يعشقها بانغل، تأتي Z4 الجديدة بخطوط انحنائية متدفقة تبدو أكثر حيوية ونشاطا وتعطي انطباعا بالأصالة والرقي.
ويساهم السقف الانحساري الصلب الذي يفتح خلال 20 ثانية في زيادة حس الخطوط المتدفقة وينصهر ضمن تصميم السيارة ليعزز مظهرها الرياضي، فيما تمنح رفارف العجلات الأكثر انتفاخا وتدويرا المزيد من العرض وتمنح السيارة لمسات كلاسيكية كانت تحتاجها بشدة.
وبرغم ضيق مساحة صندوق الأمتعة الخلفي، فقد نجح مهندسو BMW في تطوير سقف انحساري صلب يتألف من قطعتين فقط بدلا من 3 ليشغل حيزا أقل عند انحساره ويندمج بشكل رائع مع القوائم الأمامية للسقف حين ينتصب حيث لم تكن BMW بحاجة لتغيير أطوال القوائم كما هو الأمر في السيارات الأخرى.
أما التصميم الجديد للخلفية فيعبر عن قفزة نوعية مقارنة بالتصميم الحالي، ويظهر السيارة قوية وراسخة على الطريق ويزيدها أناقة ورشاقة. ولتأمين اتساع أفضل للصندوق الخلفي، زيد طول المعلق الخلفي 12 سم وأصبح المحور الخلفي أعرض 3.6 سم.
وبشكل عام، حصلت Z4 على زيادة في الأبعاد في كل الاتجاهات كما هو واضح من الجدول المرفق، ولكن الأمر الأكثر لفتا للانتباه هو زيادة طول الجسم 14.8 سم، وهي زيادة كبيرة جدا إذا ما أخذنا بالاعتبار أن قاعدة العجلات أطيلت فقط 1 ملم عن الطراز الحالي.
ونلفت هنا أن Z4 جرى تطويرها على أرضية معدلة عن الفئة الثالثة، وبفضل التصميم الجديد لطراز 2010 وتوفير السقف الانحساري الصلب المصنوع من الألمنيوم، أصبحت بنية السيارة أكثر صلابة من أي وقت مضى ما ينعكس إيجابا على رشاقتها الديناميكية ودرجات الأمان التي توفرها للركاب.
وبرغم زيادة استخدام مواد أخف وزنا، فقد ساهم الحجم الأكبر والسقف الصلب في زيادة الوزن بمعدل 185 كيلوجرام لكل طراز. وتقول BMW بأن زيادة الحجم كانت ضرورية لتوفير اتساع أكبر للسائق والراكب، وأيضا لتحقيق صلابة استثنائية للبناء.
الألمانية من أصل لبناني ناديا أرنائوط المسؤولة عن التصميم الداخلي
التصميم الداخلي جديد كليا وهو من إبداع الألمانية من أصل لبناني ناديا أرنائوط والتي كان لها الفضل في تصميم مقصورة الركاب للسيارة الاختبارية CS التي كانت تنوي BMW صنعها للتنافس ضد بورشة باناميرا.
واختارت ناديا تصميما للوحة الأمامية تشابه بشكلها العام تصميم لوحة CS، وبشكل خاص في اعتماد منظومة التحكم رباعية المفاتيح وطريقة انسياق الكونسول الأرضي، بل وهناك تقارب في تصميم المقود.
وتوظف Z4 الجديدة النسخة الأحدث من نظام التحكم iDrive وتلك هي المرة التي يتوفر بها هذا النظام لـZ4 كما وتتوفر لها حزمة متكاملة ومتطورة من الأنظمة الترفيهية والإرشادية مع شاشة بلورية عالية الوضوح 8.8 ثانية.
عند تقديم السيارة صيف العام القادم، ستتوفر 3 خيارات للقوة لمحركات بـ6 أسطوانات متتالية. ويوضح الجدول مواصفات وتأدية كل منها. وليس مستبعدا أن تقدم الشركة الألمانية في وقت لاحق محركات رباعية الأسطوانات تتميز بالأداء الفائق.
ولن تكون Z4 الجديدة أكثر راحة فحسب، بل وتدعي BMW بأنها ستكون أكثر قدرة على المناورة عبر المنعطفات، فقد أضافت نظام التحكم الديناميكي بالقيادة كتجهيز قياسي مع توفير برمجية للراحة وأخرى للأداء الرياضي. وحسب الطلب سيكون باستطاعة العملاء الحصول على الحزمة الرياضية M والتي تخفض السيارة 10 ملم وتعمل على تعديل ارتداد ماصات الصدمات إلكترونيا لكي تناسب متطلبات الطريق.
كما وتحصل السيارة على فرامل أكبر في الأمام والخلف، وتقف فوق عجلات قياسية 17 بوصة، ويمكن حسب الطلب استبدالها بعجلات 18 أو 19 بوصة. وتأتي كل الإطارات قياسيا بتقنية Run-Flat لتسمح بالقيادة عليها حتى الوصول إلى المكان المناسب وذلك عند تعرضها لـ بنشر.
سيتم صنع Z4 الجديدة في مجمع إنتاج رجنزبيرغ في ألمانيا إلى جانب الفئة الثالثة والفئة الأولى وذلك خلافا للطرازات السابقة التي كانت تصنع في مجمع إنتاج سبارتنبيرغ في ولاية ساوث كارولينا حيث قررت BMW تخصيص إنتاجها في الولايات المتحدة لـX5 وX6.
مقارنات الحجم والحمولة
2010
2008
الفرق
المقاعد
2
2
0
قاعدة العجلات
2,496 ملم
2,495 ملم
1 + ملم
الطول
4,239 ملم
4,091 ملم
148 + ملم
العرض
1,790 ملم
1,781 ملم
9 + ملم
الارتفاع
1,291 ملم
1,299 ملم
8 - ملم
المعلق الأمامي
850 ملم
823 ملم
27 + ملم
المعلق الخلفي
893 ملم
773 ملم
120 + ملم
المحور الأمامي
1511 ملم
1473 ملم
38 + ملم
المحور الخلفي
1559 ملم
(1537 ملم sDrive35i)
1523 ملم
36 + ملم
قطر الدوران
10.7 متر
9.8 متر
0.9 + متر
خزان الوقود
55 لتر
55 لتر
0
الوزن
1600-1480 كجم
1415-1295 كجم
185 + كجم
الحمولة القصوى
330 كجم
300 كجم
30 + كجم
صندوق الأمتعة
310 لتر مغلقة
180 لتر مكشوفة
260 لتر مغلقة
240 لتر مكشوفة
50 + لتر
60 - لتر
مقاومة الهواء
0.35-0.34 cd
0.36-0.35 cd
0.1 - cd
المواصفات الفنية لطراز 2010
Z4 sDrive23i
Z4 sDrive30i
Z4 sDrive35i
نوع المحرك
6 متتالية
الرأس
DOHC-24 - VALVETRONIC
نظام التحكم
MSV80
MSD81
الإزاحة (سم مكعب)
2,497
2,996
2,979
القطر (ملم)
82.0
85.0
84.0
الشوط (ملم)
78.8
88.0
89.6
نسبة الانضغاط
11.0
10.7
10.2
أوكتين الوقود
91–98
91–98
95–98
القوة (حصان)
6400 @ 204
6600 @ 258
5800 @ 306
العزم (رطل-قدم)
2750 @ 184
2600 @ 228
5000-1300 @ 295
الناقل اليدوي
6 نسب أمامية
الناقل الآلي
6 نسب – ستب ترونيك Steptronic
7 نسب ثنائي الكلتش
كجم لكل حصان
9.4 يدوي / 9.5 أوتو
7.4 يدوي / 7.5 أوتو
6.7 يدوي / 6.8 أوتو
حصان لكل لتر
81.7
86.2
102.7
100-0 كلم/س
6.6 ثانية – يدوي
7.3 ثانية _ اوتو
5.8 ثانية – يدوي
6.1 ثانية - أوتو
5.2 ثانية – يدوي
5.1 ثانية – أوتو DC
السرعة القصوى
242 كلم/س – يدوي
239 كلم/س - أوتو
250 كلم/س - محددة
250 كلم/س - محددة
التعليق الأمامي
مستقل - محور انضغاطي - حزمة زنبركات ثنائية ومتواصلة
هندسة لمقاومة غوص المقدمة ومقاومة قوى الدفع الجانبية
التعليق الخلفي
مستقل – محور بتحكم مركزي – حزمة زنبركات وماصات صدمات منفصلة
هندسة لمقاومة إحديداب وغوص الخلفية
الفرامل الأمامية
قرصية (24x300 ملم)
قرصية (24x330 ملم)
قرصية (30x348 ملم)
الفرامل الخلفية
قرصية (20x300 ملم)
قرصية (20x300 ملم)
قرصية (20x324 ملم)
العجلات الأمامية
سبائكية خفيفة (8Jx17 بوصة)
العجلات الخلفية
سبائكية خفيفة (8Jx17 بوصة)
سبائكية خفيفة
(8.5Jx17 بوصة)
الإطارات الأمامية
225/45 R 17
225/40 R17
255/40 R17
الأنظمة الإلكترونية المساندة
نظام منع انغلاق المكابح
نظام التحكم الديناميكي بالثبات
نظام التحكم الديناميكي بالانزلاق
نظام الفرملة التفاضلية الأوتوماتيكية
التوجيه
آلية كهربائية مساندة EPS
لأول مرة بـ سقف انحساري صلب يفتح في 20 ثانية ويتألف من قطعتين
مقصورة ركاب من تصميم اللبنانية الأصل ناديا أرنائوط مصممة الاختبارية CS
لأول مرة بنظام iDrive
استبدال الخطوط الإنسدالية بأخرى حيوية ومتدفقة
3 محركات بـ6 أسطوانات
حجم أكبر وجسم أطول 14.8 سم
قادمة في صيف 2009
ابتداء من صيف العام القادم 2009، ستبدأ BMW بتقديم طراز 2010 من سيارتها الرودستر Z4 لتدخل الأسواق بحجم أكبر وبتعديلات كبيرة على التصميم، ولأول مرة بـ«سقف انحساري صلب» بدلا من السقف القماشي وبذلك تنتفي الحاجة لتقديم طراز كوبيه بسقف ثابت وصلب كما جرت العادة.
وتأمل BMW بأن تسهم التعديلات التي أدخلتها في جذب المزيد من العملاء ومنحها القدرة على التنافس بشكل أقوى ضد أودي TT. فقد أخفقت Z4 في المحافظة على روح الأصالة والكلاسيكية التي ميزت الجيل الأول Z3 ومنحته جاذبية كبيرة في الأسواق خلافا لـZ4 التي قاد عمليات تصميمها الأمريكي كريس بانغل رئيس تصاميم BMW وأظهرتها وكأنها كائن غريب من الفضاء.
وتحتفظ Z4 الجديدة بملامح جيلها الثاني وأهمها المقدمة الطويلة جدا والذيل القصير وموقع مقصورة الركاب التي تعطي انطباعا وكأن السائق يجلس فوق محور العجلات الخلفية.
ولكن بدلا من الخطوط المنسدلة إلى الأسفل والتي يعشقها بانغل، تأتي Z4 الجديدة بخطوط انحنائية متدفقة تبدو أكثر حيوية ونشاطا وتعطي انطباعا بالأصالة والرقي.
ويساهم السقف الانحساري الصلب الذي يفتح خلال 20 ثانية في زيادة حس الخطوط المتدفقة وينصهر ضمن تصميم السيارة ليعزز مظهرها الرياضي، فيما تمنح رفارف العجلات الأكثر انتفاخا وتدويرا المزيد من العرض وتمنح السيارة لمسات كلاسيكية كانت تحتاجها بشدة.
وبرغم ضيق مساحة صندوق الأمتعة الخلفي، فقد نجح مهندسو BMW في تطوير سقف انحساري صلب يتألف من قطعتين فقط بدلا من 3 ليشغل حيزا أقل عند انحساره ويندمج بشكل رائع مع القوائم الأمامية للسقف حين ينتصب حيث لم تكن BMW بحاجة لتغيير أطوال القوائم كما هو الأمر في السيارات الأخرى.
أما التصميم الجديد للخلفية فيعبر عن قفزة نوعية مقارنة بالتصميم الحالي، ويظهر السيارة قوية وراسخة على الطريق ويزيدها أناقة ورشاقة. ولتأمين اتساع أفضل للصندوق الخلفي، زيد طول المعلق الخلفي 12 سم وأصبح المحور الخلفي أعرض 3.6 سم.
وبشكل عام، حصلت Z4 على زيادة في الأبعاد في كل الاتجاهات كما هو واضح من الجدول المرفق، ولكن الأمر الأكثر لفتا للانتباه هو زيادة طول الجسم 14.8 سم، وهي زيادة كبيرة جدا إذا ما أخذنا بالاعتبار أن قاعدة العجلات أطيلت فقط 1 ملم عن الطراز الحالي.
ونلفت هنا أن Z4 جرى تطويرها على أرضية معدلة عن الفئة الثالثة، وبفضل التصميم الجديد لطراز 2010 وتوفير السقف الانحساري الصلب المصنوع من الألمنيوم، أصبحت بنية السيارة أكثر صلابة من أي وقت مضى ما ينعكس إيجابا على رشاقتها الديناميكية ودرجات الأمان التي توفرها للركاب.
وبرغم زيادة استخدام مواد أخف وزنا، فقد ساهم الحجم الأكبر والسقف الصلب في زيادة الوزن بمعدل 185 كيلوجرام لكل طراز. وتقول BMW بأن زيادة الحجم كانت ضرورية لتوفير اتساع أكبر للسائق والراكب، وأيضا لتحقيق صلابة استثنائية للبناء.
الألمانية من أصل لبناني ناديا أرنائوط المسؤولة عن التصميم الداخلي
التصميم الداخلي جديد كليا وهو من إبداع الألمانية من أصل لبناني ناديا أرنائوط والتي كان لها الفضل في تصميم مقصورة الركاب للسيارة الاختبارية CS التي كانت تنوي BMW صنعها للتنافس ضد بورشة باناميرا.
واختارت ناديا تصميما للوحة الأمامية تشابه بشكلها العام تصميم لوحة CS، وبشكل خاص في اعتماد منظومة التحكم رباعية المفاتيح وطريقة انسياق الكونسول الأرضي، بل وهناك تقارب في تصميم المقود.
وتوظف Z4 الجديدة النسخة الأحدث من نظام التحكم iDrive وتلك هي المرة التي يتوفر بها هذا النظام لـZ4 كما وتتوفر لها حزمة متكاملة ومتطورة من الأنظمة الترفيهية والإرشادية مع شاشة بلورية عالية الوضوح 8.8 ثانية.
عند تقديم السيارة صيف العام القادم، ستتوفر 3 خيارات للقوة لمحركات بـ6 أسطوانات متتالية. ويوضح الجدول مواصفات وتأدية كل منها. وليس مستبعدا أن تقدم الشركة الألمانية في وقت لاحق محركات رباعية الأسطوانات تتميز بالأداء الفائق.
ولن تكون Z4 الجديدة أكثر راحة فحسب، بل وتدعي BMW بأنها ستكون أكثر قدرة على المناورة عبر المنعطفات، فقد أضافت نظام التحكم الديناميكي بالقيادة كتجهيز قياسي مع توفير برمجية للراحة وأخرى للأداء الرياضي. وحسب الطلب سيكون باستطاعة العملاء الحصول على الحزمة الرياضية M والتي تخفض السيارة 10 ملم وتعمل على تعديل ارتداد ماصات الصدمات إلكترونيا لكي تناسب متطلبات الطريق.
كما وتحصل السيارة على فرامل أكبر في الأمام والخلف، وتقف فوق عجلات قياسية 17 بوصة، ويمكن حسب الطلب استبدالها بعجلات 18 أو 19 بوصة. وتأتي كل الإطارات قياسيا بتقنية Run-Flat لتسمح بالقيادة عليها حتى الوصول إلى المكان المناسب وذلك عند تعرضها لـ بنشر.
سيتم صنع Z4 الجديدة في مجمع إنتاج رجنزبيرغ في ألمانيا إلى جانب الفئة الثالثة والفئة الأولى وذلك خلافا للطرازات السابقة التي كانت تصنع في مجمع إنتاج سبارتنبيرغ في ولاية ساوث كارولينا حيث قررت BMW تخصيص إنتاجها في الولايات المتحدة لـX5 وX6.
مقارنات الحجم والحمولة
2010
2008
الفرق
المقاعد
2
2
0
قاعدة العجلات
2,496 ملم
2,495 ملم
1 + ملم
الطول
4,239 ملم
4,091 ملم
148 + ملم
العرض
1,790 ملم
1,781 ملم
9 + ملم
الارتفاع
1,291 ملم
1,299 ملم
8 - ملم
المعلق الأمامي
850 ملم
823 ملم
27 + ملم
المعلق الخلفي
893 ملم
773 ملم
120 + ملم
المحور الأمامي
1511 ملم
1473 ملم
38 + ملم
المحور الخلفي
1559 ملم
(1537 ملم sDrive35i)
1523 ملم
36 + ملم
قطر الدوران
10.7 متر
9.8 متر
0.9 + متر
خزان الوقود
55 لتر
55 لتر
0
الوزن
1600-1480 كجم
1415-1295 كجم
185 + كجم
الحمولة القصوى
330 كجم
300 كجم
30 + كجم
صندوق الأمتعة
310 لتر مغلقة
180 لتر مكشوفة
260 لتر مغلقة
240 لتر مكشوفة
50 + لتر
60 - لتر
مقاومة الهواء
0.35-0.34 cd
0.36-0.35 cd
0.1 - cd
المواصفات الفنية لطراز 2010
Z4 sDrive23i
Z4 sDrive30i
Z4 sDrive35i
نوع المحرك
6 متتالية
الرأس
DOHC-24 - VALVETRONIC
نظام التحكم
MSV80
MSD81
الإزاحة (سم مكعب)
2,497
2,996
2,979
القطر (ملم)
82.0
85.0
84.0
الشوط (ملم)
78.8
88.0
89.6
نسبة الانضغاط
11.0
10.7
10.2
أوكتين الوقود
91–98
91–98
95–98
القوة (حصان)
6400 @ 204
6600 @ 258
5800 @ 306
العزم (رطل-قدم)
2750 @ 184
2600 @ 228
5000-1300 @ 295
الناقل اليدوي
6 نسب أمامية
الناقل الآلي
6 نسب – ستب ترونيك Steptronic
7 نسب ثنائي الكلتش
كجم لكل حصان
9.4 يدوي / 9.5 أوتو
7.4 يدوي / 7.5 أوتو
6.7 يدوي / 6.8 أوتو
حصان لكل لتر
81.7
86.2
102.7
100-0 كلم/س
6.6 ثانية – يدوي
7.3 ثانية _ اوتو
5.8 ثانية – يدوي
6.1 ثانية - أوتو
5.2 ثانية – يدوي
5.1 ثانية – أوتو DC
السرعة القصوى
242 كلم/س – يدوي
239 كلم/س - أوتو
250 كلم/س - محددة
250 كلم/س - محددة
التعليق الأمامي
مستقل - محور انضغاطي - حزمة زنبركات ثنائية ومتواصلة
هندسة لمقاومة غوص المقدمة ومقاومة قوى الدفع الجانبية
التعليق الخلفي
مستقل – محور بتحكم مركزي – حزمة زنبركات وماصات صدمات منفصلة
هندسة لمقاومة إحديداب وغوص الخلفية
الفرامل الأمامية
قرصية (24x300 ملم)
قرصية (24x330 ملم)
قرصية (30x348 ملم)
الفرامل الخلفية
قرصية (20x300 ملم)
قرصية (20x300 ملم)
قرصية (20x324 ملم)
العجلات الأمامية
سبائكية خفيفة (8Jx17 بوصة)
العجلات الخلفية
سبائكية خفيفة (8Jx17 بوصة)
سبائكية خفيفة
(8.5Jx17 بوصة)
الإطارات الأمامية
225/45 R 17
225/40 R17
255/40 R17
الأنظمة الإلكترونية المساندة
نظام منع انغلاق المكابح
نظام التحكم الديناميكي بالثبات
نظام التحكم الديناميكي بالانزلاق
نظام الفرملة التفاضلية الأوتوماتيكية
التوجيه
آلية كهربائية مساندة EPS
ممنوع- حلاوه زقرتية
- سجل في : 28/02/2009
عدد المشاركات : 492
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
أعلام الدول :
العمر : 29
شعارات الأندية :
المهنة :
الطاقة :
الأوسمة :
رد: BMW لأول مرة بسقف انحساري صلب ..
يسلمووووووووو
cute.girl- حلاوة مفجرة بالمنتدى
- سجل في : 23/02/2009
عدد المشاركات : 217
نقاط : 120
السٌّمعَة : 1
العمر : 29
صورة المزاج :
المهنة :
الطاقة :
الأوسمة :
شلة حلاوة :: عالم آدم :: قسم السيارات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى